Minggu, 17 Maret 2019

muqaddimah kitab sirrur asrar - syaikh abdul qadir aljailani.

Kitab Sirrur Asrar ; Karya : Asy Syaikh Abdul Qadir Aljailani rahimahullahu ta'ala : 

@ngajiikitabsirrurasrar/S=0001/klik.

وهتان المعرفتان لا تحصلان إلا بالعلمين ؛ علم الظاهر وعلم الباطن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العلم علمان : علم باللسان وذلك حجة الله تعالى على ابن آدم وعلم بالجنان فذلك العلم النافع.

Wa hatanil ma’rifatani la tahshilani illa bil ‘alimaini ; ‘ilmuzh zhahiri wa ‘ilmul bathini kama qala rasulullahi shallallahu ‘alaihi wa sallama : al’ilmu ‘ilmani : ‘ilmun bil lisani wa dzalika hujjatullahi ta’ala ‘ala ibni aadama wa ‘ilmun bil janani fadzalika al’ilmu annafi’u.

Dan dua makrifat itu tidak bisa berhasil kecuali kita mengamalkan dua ilmu, yaitu : ilmu zhahir dan ilmu bathin sebagaimana sabda rasulullah shallallahu alaihi wa sallama : ilmu itu ada dua, yaitu ilmu yang berkaitan dengan lisan dan ilmu itu adalah hujjah Allah ta’ala atas anak adam dan ilmu yang berhubungan dengan hati dan ilmu itu adalah ilmu yang bermanfaat.

[والإنسان] يحتاح أولا إلى علم الشريعة ليحصل الروح كسب البدن به وهو الدرجات ثم يحتاج إلى علم الباطن ليحصل الروح كسب معرفته فى علم المعرفة وذلك لا يحصل إلا بترك الرسومات التى هي مخالفة للشريعة والطريقة وحصوله بقبول المشقات النفسانية والروحانية لرضاء الله تعالى بلا رياء ولا سمعة كما قال تعالى : [فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا] (سورة الكهف : 110).

[Wal insanu] yahtaju awwalan ila ‘ilmisy syari’ati liyuhashshilar ruhu kasbal badani bihi wa huwa addarajatu tsumma yahtaju ila ‘ilmil bathini liyuhashshilar ruhu kasba ma’rifatihi fi ‘ilmil ma’rifati wa dzalika la yahshulu illa bitarkir rusumati allati hiya mukhalifatun lisyari’ati wath thariqati wa hushuluhu biqabulil masyaqqati annafsaniyyati war ruhaniyyati liridha-illahi ta’ala bila riya-i wa la sum’ati kama qala ta’ala : [faman kana yarju liqa-a rabbihi falya’mal ‘amalan shalihan wa la yusyrik bi’ibadati rabbihi ahadan] (suratul kahfi : 110).

[dan manusia] itu butuh pada awalnya kepada ilmu syari’at agar supaya ruh itu terbiasa amal-amal badan dengannya dan dia mendapat beberapa derajat kemudian dia butuh kepada ilmu batin agar supaya ruh itu mendapat bagian pengetahuan dia dalam ilmu makrifat dan ilmu makrifat itu tidak bisa berhasil kecuali dengan meninggalkan segala perkara yang disenangi nafsu yang dia itu menyelisihi terhadap syari’at dan thariqat dan untuk mendapatkan ilmu makrifat itu dengan menerima perkara-perkara yang memayahkan nafsu dan ruhani untuk meraih ridha Allah ta’ala tanpa riya dan pamer sebagaimana firman Allah ta’ala : [maka barangsiapa yang mengharapkan bertemu Tuhannya maka hendaknya dia beramal dengan amal yang shaleh dan tidak berbuat syirik dalam beribadah kepada Tuhannya dengan seorangpun.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar