Jumat, 26 April 2019

Ngaji Attafsiir Almuyassar episode pertama - tafsir surat alfatihah ayat 1-7.

Ngaji kitab tafsir Alqur’an AlkarimKitab Attafsir Almuyassar, Halaman : 1 (satu) ; Karya syaikh aidh alqarni rahimahullahu ta’ala.

@ngajiattafsiiralmuyassar/0001/klik.

الإستعاذة [أعوذ بالله من الشيطان الرجيم] شرع الله تعالى لكل قارئ للقرآن العظيم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال سبحانه : [فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم] ذلك لأن القرآن الكريم هداية للناس وشفاء لما فى الصدور والشيطان سبب الشرور والضلالات فأمر الله سبحانه كل قارئ للقرآن أن يتحصن به سبحانه من الشيطان الرجيم ووساوسه وحزبه وأجمع العلماء على أن الإستعاذة ليست من القرآن الكريم ولهذا لم تكتب فى المصاحف ومعنى : [أعوذ بالله] : أستجير وأتحصن بالله وحده [من الشيطان] أي : من كل عات متمرد من الجن والإنس يصرفني عن طاعة ربي وتلاوة كتابه [الرجيم] أي : المطرود من رحمة الله.

Al-isti’aadzatu [a’uudzu billaahi minasy syaithaanir rajiimi] syara’allaahu ta’aalaa likulli qaari-in lil qur-aanil ‘azhiimi an yasta’iida billaahi minasy syaithaanir rajiimi qaala subhaanahu : [fa-idzaa qara’tal qur-aana fasta’idz billaahi minasy syaithaanir rajiimi] dzaalika li-annal qur-aanal kariima hidaayatu linnaasi wa syifaa-un limaa fish shuduuri wasy syaithaanu sababusy syuruuri wadh dhalaalaati fa-amarallaahu subhaanahu kulla qaari-in lil qur-aani an yatahashshana bihi subhanaahu minasy syaithaanir rajiimi wa wasaawisihi wa hizbihi wa ajma’al ulamaa-u ‘ala annal isti’adzaata laisat minal qur-aanil kariimi wa lihaadzaa lam tuktab fil mashaahifi wa ma’naa [a’uudzu billaahi] : astajiiru wa atahashshanu billaahi wahdahu [minasy syaithaani] ai : min kulli ‘aatin mutamarridin minal jinni wal insi yashrifunii ‘an thaa’ati rabbii wa tilaawati kitaabihi [arrajiimi] ai : almathruudi min rahmatillaahi.

Isti’adzah (memohon perlindungan) [a’udzu billahi minasy syaithanir rajimi : aku berlindung kepada Allah dari godaan syaithan yang terkutuk] Allah ta’ala mensyari’atkan bagi setiap orang yang membaca terhadap alqur-an yang agung agar supaya dia memohon perlindungan kepada Allah dari godaan syaithan yang terkutuk, Allah subhanahu berfirman : [maka apabila kamu membaca alqur-an maka mohonlah perlindungan kepada Allah dari godaan syaithan yang terkutuk] yang demikian itu karena alqur-an yang mulia merupakan petunjuk bagi manusia dan obat bagi apa yang ada dalam dada-dada manusia dan sedangkan syaithan adalah sebab keburukan dan kesesatan maka Allah subhanahu memerintahkan setiap pembaca alqur-an agar dia membentengi dirinya dengan Allah subhanahu dari syaithan yang terkutuk dan godaan-godaannya dan bala tentaranya dan para ulama bersepakat bahwasannya lafadz isti’adzah bukanlah termasuk dari bagian-bagian alqur-an yang mulia dan oleh karena ini ta’awwudz tidak ditulis dalam mushaf-mushaf alqur-an dan makna [a’udzu billahi : aku berlindung kepada Allah] adalah aku memohon perlindungan dan aku meminta perlindungan kepada Allah saja [minasy syaithani : dari godaan syaithan] maknanya adalah dari setiap keangkuhan orang yang selalu ingkar dari golongan jin dan manusia yang bisa memalingkanku dari mentaati Tuhanku dan membaca kitabnya [arrajimi : yang maha penyayang] maknanya adalah yang dijauhkan dari rahmat Allah.

[سورة الفاتحة] سميت هذه السورة بالفاتحة لأنه يفتتح بها القرآن العظيم وتسمى المثاني لأنها تقرأ فى كل ركعة ولها أسماء أخر [1]-[بسم الله الرحمن الرحيم] أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به [الله] علم على الرب تبارك وتعالى المعبود بحق دون سواه وهو أخص أسماء الله تعالى ولا يسمى به غيره سبحانه [الرحمن] ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق [الرحيم] بالمؤمنين وهما إسمان من أسمائه تعالى يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.

[suuratul faatihati] summiyat haadzihis suuratu bil faatihati li-annahu yuftatahu bihal qur-aanul ‘azhiimu wa tusammaal matsaanii li-annahaa tuqra-u fii kulli rak’atin wa lahaa asmaa-un ukharu [1]-[bismillaahir rahmaanir rahiimi] abtadi-u qiraa-atal qur-aani bismillaahi musta’iinan bihi [Allaahi] ‘alamun ‘alar rabbi – tabaaraka wa ta’aalaa – alma’buudu bihaqqi duuna siwaahu wa huwa akhashshu asmaa-illaahi ta’aalaa wa laa yusammaa bihi ghairuhu subhaanahu [arrahmaani] dzir rahmatil ‘ammati alladzii wasi’at rahmatuhu jamii’al khalqi [arrahiimi] bil mu’miniina wa humaa ismaani min asmaa-ihi ta’aalaa yatadhammanaani itsbaatu shifatir rahmati lillaahi ta’aalaa kamaa yaliiqu bijalaalihi.

[surat alfatihah] dinamakan surat ini dengan alfatihah karena sesungguhnya alqur’an yang agung dibuka dengan surat ini dan dinamakan almatsaanii karena sesungguhnya alqur’an dibaca disetiap roka’at sholat dan bagi alfatihah ini ada nama-nama yang lainnya [bismillahi : dengan menyebut nama Allah] tafsirnya adalah aku memulai membaca alqur-an dengan nama Allah dalam keadaan meminta pertolongan kepadanya [Allahi] Allah adalah nama bagi Tuhan tabaraka wa ta’ala – yang maha memberkahi dan maha tinggi – yang disembah dengan hak bukan yang selainnya dan nama Allah adalah nama yang paling khusus dari nama-nama Allah ta’ala dan tidak boleh dinamakan dengan nama Allah selain Allah subhanahu [arrahmani : yang maha pengasih] yang memiliki rahmat yang umum yang rahmatnya meliputi seluruh makhluknya [arrahimi : yang maha penyayang] dengan orang-orang yang beriman saja dan keduanya, yaitu arrahman arrahim adalah dua nama dari nama-nama Allah ta’ala yang keduanya mengandung penetapan sifat rahmat bagi Allah ta’ala sebagaimana yang sesuai dengan ketinggian Allah.

[2]- الثناء على الله بصفاته التى كلها أوصاف كمال وبنعمه الظاهرة والباطنة الدينية والدنيوية وفى ضمنه أمر لعباده أن يحمدوه فهو المستحق له وحده وهو سبحانه المنشئ للخلق القائم بأمورهم المربي لجميع خلقه بنعمه ولأوليائه بالإيمان والعمل الصالح.

[2]- atstsanaa-u ‘alallaahi bishifaatihi allatii kulluhaa aushaafun kamaalun wa bini’amihi azhzhaahirati wal baathinati addiniyyati wad dunyawiyyati wa fii dhamnihi amrun li’ibaadihi an yahmaduuhu fahuwal mustahiqqu lahu wahdahu wa huwa subhaanahu almunsyi-u lil khalqi alqaa-imu bi-umuurihim almurabbiii lijamii’i khalqihi bini’amihi wa li-auliyaa-ihi bil imaani wal ‘amalish shaalihi.

[alhamdu lillahi rabbil ‘alamina : segala puji bagi Allah Tuhan semesta alam] tafsirnya adalah ayat ini merupakan pujian kepada Allah dengan sifat-sifatnya yang seluruh sifatnya adalah sifat yang sempurna dan dengan nikmat-nikmatnya baik yang nampak atau yang tidak nampak baik nikmat yang bersifat keagamaan dan yang bersifat keduniawian dan didalam ayat alhamdulillah terkandung perintah bagi hamba-hambanya agar senantiasa memuji Allah maka hanya Allah semata yang berhak untuk dipuji dan dialah Allah subhanahu yang menciptakan terhadap makhluk yang menegakan dengan urusan-urusan mereka yang membina terhadap seluruh makhluknya dengan nikmat-nikmatnya dan terhadap para walinya dengan keimanan dan amal shalih.

[3]- [الرحمن] ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق [الرحيم] بالمؤمنين وهما إسمان من أسماء الله تعالى.

[3]- [arrahmaani] dzir rahmatil ’ammati alladzii wasi’at rahmatuhu jamii’al khalqi [arrahiimi] bil mu’miniina wa humaa ismaani min asmaa-illaahi ta’aalaa.

[arrahmani: yang maha pengasih] yang memiliki rahmat yang umum yang rahmatnya itu meliputi seluruh makhluknya [arrahimi : yang maha penyayang] dengan orang-orang yang beriman dan keduanya adalah merupakan dua nama dari nama-nama Allah ta’ala.

[4]- وهو سبحانه وحده مالك يوم القيامة وهو يوم الجزاء على الأعمال وفي قراءة المسلم لهذه الآية فى كل ركعة من صلواته تذكير له باليوم الآخر وحث له على الإستعداد بالعمل الصالح والكف عن المعاصى والسيئات.

[4]- wa huwa subhaanahu wahdahu maaliku yaumil qiyaamati wa huwa yaumul jazaa-i ‘alal a’maali wa fii qiraa-atil muslimi lihadzihil aayati fii kulli rak’atin min shalawaatihi tadzkiirun lahu bil yaumil aakhiri wa hatstsun lahu ‘alal isti’daadi bil ‘amalish shshaalihi wal kaffu ‘anil ma’aashii was sayyi-aati.

[maliki yaumid dini : yang memiliki hari kiamat] dan Dialah Allah subhanahu semata yang memiliki hari kiamat dan hari kiamat itu adalah hari pembalasan atas seluruh amal manusia dan ketika seorang muslim membaca ayat ini disetiap raka’at dari shalat-shalatnya terkandung peringatan baginya tentang hari akhir dan mengandung anjuran baginya agar mempersiapkan dirinya dengan amal yang shaleh dan agar menahan dirinya dari perbuatan maksiat dan keburukan.

[5]- إنا نخصك وحدك بالعبادة ونستعين بك وحدك فى جميع أمورنا فالأمر كله بيدك لا يملك منه أحد مثقال ذرة وفى هذه الآية دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئا من أنواع العبادة كالدعاء والإستغاثة والذبح والطواف إلا لله وحده وفيها شفاء القلوب من داء التعلق بغير الله ومن أمراض الريا والعجب والكبرياء.

[5]- innaa nakhushshuka wahdaka bil ‘ibaadati wa nasta’iinu bika wahdaka fii jamii’i umuurinaa fal amru kulluhu biyadika laa yamliku minhu ahadun mitsqaala dzarratin wa fii haadzihil aayati daliilun ‘ala annal ‘abda laa yajuuzu lahu an yashrifa sya-an min anwaa’il ‘ibadaati kaddu’aa-i wal istighatsaati wadz dzabhi wath thawwaafi illaa lillaahi wahdahu wa fihaa syifaa-ul quluubi min da-it ta’alluqi bighairillaahi wa min amraadhir riyaa wal ‘ujubi wal kibriyaa-i.

[iyyaka na’budu wa iyyaka nasta’inu : hanya kepada Engkau kami menyembah dan hanya kepada Engkau kami mohon pertolongan] tafsirnya adalah sesungguhnya kami hanya mengkhususkanmu semata dalam masalah ibadah dan kami hanya memohon pertolongan kepadamu semata pada seluruh urusan kami maka seluruh urusan ada ditanganmu tidak ada seorangpun yang memiliki daripada urusan tersebut walaupun seberat dzarrah (benda yang sangat kecil) dan didalam ayat ini terdapat dalil bahwa seorang hamba tidak boleh baginya untuk memalingkan sesuatu dari macam-macam ibadah seperti doa, istighatsah dan penyembelihan dan thawwaf kecuali hanya untuk Allah saja dan didalam ayat ini mengandung obat hati dari penyakit bergantung dengan selain Allah dan dari penyakit-penyakit pamer, bangga diri dan kesombongan.

[6]- دلنا وأرشدنا ووفقنا إلى الطريق المستقيم وثبتنا عليه حتى نلقاك وهو الإسلام الذي هو الطريق الواضح الموصل إلى رضوان الله وإلى جنته الذي دل عليه خاتم رسله وأنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم فلا سبيل إلى سعادة العبد إلا بالإستقامة عليه.

[6]- dullanaa wa arsyidnaa wa waffiqnaa ilath thariiqil mustaqiimi wa tsabbitnaa ‘alaihi hattaa nalqaaka wa huwal islaamu alladzii huwath thariiqul waadhihu almuushilu ilaa ridhwaanillaahi wa ilaa jannatihi alladzii dalla ‘alaihi khaatamu rusulihi wa anbiyaa-ihi muhammadun shallallaahu ‘alaihi wa sallama falaa sabiila ilaa sa’aadatil ‘abdi illaa bil istiqaamati ‘alaihi.

[ihdinash shirathal mustaqimi : tunjukilah kami jalan yang lurus] tafsirnya adalah tunjukilah kami dan bimbinglah kami dan berilah kepada kami taufik kepada jalan yang lurus dan tetapkanlah kami diatas jalan tersebut sampai kami bertemu denganmu wahai Allah dan jalan yang lurus adalah islam yang dia adalah jalan yang jelas yang akan menyampaikan kepada keridhoan Allah dan kepada surganya yang islam itu telah ditunjukan oleh penutup para rasul dan para nabi, yaitu nabi kita muhammad shallallahu ‘alaihi wa sallam maka tidak ada jalan untuk kebahagiaan seorang hamba kecuali dengan berusaha istiqamah diatasnya.

[7]- طريق الذين أنعمت عليهم من النبين والصديقين والشهداء والصالحين فهم أهل الهداية والإستقامة ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به وهم اليهود ومن كان على شاكلتهم ولا تجعلنا من الضالين وهم الذين لم يهتدوا عن جهل منهم فضلوا الطريق وهم النصاري ومن اتبع سنتهم وفى هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام فمن كان أعرف للحق وأتبع له كان أولى بالصراط المستقيم ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام فدلت الآية على فضلهم وعظيم منزلتهم رضي الله عنهم ويستحب للقارئ أن يقول فى الصلاة بعد قراءة الفاتحة : [آمين] ومعناها : اللهم إستجب وليست آية من سورة الفاتحة باتفاق العلماء ولهذا أجمعوا على عدم كتابتها فى المصاحف.

[7]- thariiqal ladziina an’amta ‘alaihim minan nabiyyiina wash shiddiiqiina wasy syuhadaa-i wash shaalihiina fahum ahlul hidaayati wal istiqaamati wa la ja’alnaa mimman salaka thariiqal maghdhuubi ‘alaihim alladziina ‘araful haqqa wa lam ya’maluu bihi wa hum alyahuudu wa man kaana ‘alaa syaakilatihim wa la taj’alnaa minadh dhaalliina wa hum alladziina lam yahtaduu ‘an jahlin minhum fadhalluuth thariiqa wa hum annashaaraa wa man ittaba’a sunnatahum wa fii haadzad du’aa-i syifaa-u liqalbil muslimi min maradhil juhuudi wal jahli wadh dhalaali wa dilaalatun ‘alaa anna a’zhama ni’matin ‘alal ithlaaqi hiya ni’matul islaami faman kaana a’rafu lilhaqqi wa atba’u lahu kaana aulaa bish shiraathil mustaqiimi wa laa raiba anna ashhaaba rasuulillaahi shallallaahu ‘alaihi wa sallama hum aulan naasi bidzaalika ba’dal anbiyaa-i ‘alaihimus salaamu fadallat al-aayatu ‘alaa fadhlihim wa ‘azhiimi manzilatihim radhiyallaahu ‘anhum wa yustahabbu lil qaari-i an yaquula fish shalaati ba’da qiraa-atil faatihati : [aamiina] wa ma’naahaa : Allaahumma istajib wa laisat aayatan min suuratil faatihati bittifaaqil ‘ulamaa-i wa lihaadzaa ajma’uu ‘alaa ‘adami kitaabatihaa fil mashaahifi.

[shirathal ladzina an’amta ‘alaihim wa ladh dhaalliina : yaitu jalan orang-orang yang Engkau beri nikmat atas mereka] jalannya orang-orang yang Engkau berikan nikmat atas mereka, yaitu para nabi, para shiddiqin, para syuhada dan orang-orang shaleh maka mereka adalah orang-orang yang berhak mendapat hidayah dan keistiqamahan ; [ghairil maghdhubi ‘alaihim : bukan jalan orang-orang yang dimurkai atas mereka] tafsirnya adalah : jangan Engkau jadikan kami termasuk orang yang berjalan diatas jalan orang yang dimurkai atas mereka yang mereka mengetahui kebenaran dan mereka tidak mengamalkannya dan mereka adalah orang-orang yahudi dan orang-orang yang mengikuti jalan mereka [wa ladh dhaalliina : dan bukan pula jalan orang-orang yang yang tersesat] tafsirnya adalah : dan janganlah Engkau jadikan kami termasuk orang-orang yang sesat dan mereka adalah orang-orang yang tidak mendapatkan hidayah disebabkan karena kebodohan dari mereka maka mereka memilih jalan yang sesat dan mereka adalah orang-orang nashara dan orang yang mengikuti jalan mereka ; dan dalam doa ini mengandung obat bagi hati seorang muslim dari penyakit pengingkaran dan kebodohan dan kesesatan dan terkandung dalil bahwa nikmat yang paling agung secara muthlak adalah nikmat islam maka siapa saja yang paling mengenal terhadap kebenaran dan paling mengikuti terhadap kebenaran itulah yang paling utama untuk mendapat jalan yang lurus dan tidak diragukan lagi bahwa para sahabat rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam merekalah manusia yang paling utama tentang hal tersebut setelah para nabi alaihimus salam maka ayat ini menunjukan atas keutamaan para sahabat dan agungnya kedudukan mereka semoga Allah meridhai mereka seluruhnya ; dan disunahkan bagi pembaca surat alfatihah agar dia berkata didalam shalatnya setelah selesai membaca alfatihah : [aamiina] dan aamiin maknanya adalah : ya Allah kabulkanlah dan aamiin bukan termasuk ayat dari surat alfatihah dengan kesepakatan para ulama dan oleh karena ini mereka bersepakat untuk tidak menulis kata aamiin didalam mushaf-mushaf.

<<<<<== teks sebelumnya_klik0 > < teks setelahnya_klik2 == >>>>>

Tidak ada komentar:

Posting Komentar