Sabtu, 13 April 2019

Ngaji An Nahwu Al Waadhih - karya Ali Al jarim dan Musthafa amin episode keempat.

Kitab An Nahwul Waadhih Fii Qawaa'idil Lughatil 'Arabiyyah Lil Madaarisil Ibtidaaiyyah Al JuZ-ul Awwalu Halaman : 27 (dua puluh tujuh) Karya 'Alii Al Jaarim dan Mushthafaa Amiin :

@ngajiannahwulwaadhih/0004/klik.

الفاعل ؛ الأمثلة : [1] طار العصفور [2] جرى الحصان [3] لعب الولد [4] يعوم السمك [5] يلسع البعوض [6] تأكل البنت.

[Alfaa’ilu] ; Al-amtsilatu : [1] thaaral ‘ushfuuru [2] jaral hishaanu [3] la’ibal waladu [4] ya’uumus samaku [5] yalsa’ul ba’uudhu [6] ta’kulul bintu.

[Fa’il] ; contoh-contoh : [1] burung itu terbang [2] kuda itu berlari [3] anak itu bermain-main [4] ikan itu berenang [5] nyamuk itu menggigit [6] anak perempuan itu makan.

البحث : الأمثلة السابقة كلها جمل وكل جملة منها تتكون من فعل واسم وإذا بحثنا فى الأمثلة الثلاثة الأولى نرى أن الذي طار هو العصفور ، والذي جرى هو الحصان ، والذي لعب هو الولد ؛ فيكون العصفور هو الذي فعل الطيران ، والحصان هو الذي فعل الجري ، والولد هو الذي فعل اللعب ، ولذلك يسمى كل واحد من هذه الأسماء الثلاثة [فاعلا] وكذا يقال فى بقية الأمثلة ؛ وإذا نظرنا إلى كل اسم فى الأمثلة السابقة ، وجدناه مسبوقا بفعل ،و وجدناه آخره مرفوعا.

Albahtsu : al-amtsilatus saabiqatu kulluhaa jumalun wa kullu jumlatin minhaa tatakawwana min fi’lin wa ismin, wa idzaa bahatsnaa fil amtsilatits tsalaatsatil uulaa naraa anna alladzii thaara huwal ‘ushfuuru, wal ladzii jaraa huwal hishaanu, wal ladzii la’iba huwal waladu ; fayakuunul ‘ushfuuru huwal ladzii fa’alath thairana, wal hishaanu huwal ladzii fa’alal jarya, wal waladu huwal ladzii fa’alal la’iba, wa lidzalika yusamma kullu waahidin min hadzihil asmaa-its tsalaatsati [faa’ilan] wa kadzaa yuqaalu fii baqiyyatil amtsilati ; wa idzaa nazharnaa ilaa kulli ismin fil amtsilatis saabiqati, wajadnaahu masbuuqan bifi’lin, wa wajadnaa aakhirahu marfuu’an.

Pembahasan : contoh-contoh yang terdahulu semuanya adalah kalimat-kalimat dan setiap kalimat darinya tersusun dari fi’lin dan isim, dan apabila kami membahas dalam tiga contoh yang pertama, kami melihat bahwa yang terbang itu burung, dan yang berlari itu kuda, dan yang bermain adalah anak ; maka menjadilah burung itu yang melakukan terbang, dan kuda itu yang melakukan lari, dan anak itu yang melakukan bermain, dan oleh karena itu dinamakan setiap salah satu dari tiga isim ini dengan nama [fa’il] dan demikian juga dikatakan dalam contoh-contoh yang lainnya ; dan apabila kami melihat kepada setiap isim dalam contoh-contoh yang terdahulu, kami mendapati akhirnya dirafa’kan.

[ القاعدة ] : [7] – الفاعل : اسم مرفوع تقدمه فعل ، ودل على الذي فعل الفعل.

[alqaa’idatu] : [7] alfaa’ilu : ismun marfuu’un taqaddamahu fi’lun, wa dalla ‘alal ladzii fa’alal fi’la.

[kaidah] [7] Fa’il adalah isim yang di rafa’kan yang di dahului oleh fi’il, dan yang menunjukan atas yang melakukan pekerjaan.

<<<<<== teks sebelumnya_klik3 > < teks setelahnya_klik5 == >>>>>

Tidak ada komentar:

Posting Komentar