Kitab
Hidaayatul
Mustafiid Fii
Ahkaamit
Tajwiidi, Halaman : 5 (lima) ; Karya Al Kaamil Al Adiib Wa An Najiib Al Labiib As Sayyid
Asy Syaikh Muhammad Al Mahmuud
rahimahullahu ta'ala :
|
@ngajihidaayatulmustafiid/0002/klik.
|
فصل فى أحكام الإستعاذة
والبسملة :
|
سؤال : إذا أتى القارئ
بالإستعاذة والبسملة والسورة فكم وجها فيها ؟.
|
جواب : فيها أربعة أوجه
قطع الجميع ووصل البسملة بالسورة فقط ووصل الإستعاذة بالسورة فقط ووصل االجميع.
|
[fashlun fii ahkaamil isti’aadzati wal basmalati] :
|
Su-aalun : idzaa atal qaari-u bil isti’aadzati wal
basmalati was suurati fakam wajhan fiihaa ?.
|
Jawaabun : fiihaa arba’atu aujuhin qath’ul jamii’i wa
washlul basmalati bis suurati faqad wa washlul isti’aadzati bil basmalati
faqad wa washlul jamii’i.
|
[Fasal tentang hukum membaca isti’adzah dan basmalah] :
|
Tanya : Apabila seorang hendak membaca isti’adzah,
basmalah dan suratan maka ada berapa cara didalamnya ?.
|
Jawab : didalamnya ada 4 cara, yaitu memutus semuanya ;
dan menyambung basmalah dengan suratan saja ; dan menyambung isti’adzah saja
; dan menyambung semuanya.
|
سؤال : إذا أتى القارئ
بالبسملة بين السورتين فكم وجها فيها ؟.
|
جواب : فيها أربعة أوجه
ثلاثة أوجه جائزة وواحدة غير جائز أما الثلاثة الجائزة فالأول منها قطع الكل
والثاني وصل البسملة فى أول السورة والثالث وصل الكل وأما غير الجائز فهو ما إذا
وصل آخر السورة بالبسملة ووقف وابتدئ بما بعدها ووجه عدم جوازه أنه يوهم أن
البسملة من آخر السورة.
|
Su-aalun : idzaa atal qaari-u bil basmalati bainas
suurataini fakam wajhan fiihaa ?.
jawaabun : fiihaa arba’atu aujuhin tsalaatsatu aujuhin jaa-izatun wa waahidun ghairu jaa-izin ammaats tsalaatsatul jaa-izatu fal awwalu minhaa qath’ul kulli wats tsaanii washlul basmalati fii awwalis suurati wats tsaalitsu washlul kulli wa ammaa ghairul jaa-izi fahuwa maa idzaa wushila aakhirus suurati bil basmalati wa wuqifa wab tudi-a bimaa ba’dahaa wa wajhu ‘adami jawaazihi annahu yuuhimu annal basmalata min aakhiris suurati. |
Tanya : Apabila seorang hendak membaca basmalah
diantara dua suratan maka ada berapa cara didalamnya ?.
|
Jawab : didalamnya ada 4 cara, 3 cara itu hukumnya
boleh dan 1 cara itu hukumnya tidak boleh, Adapun 3 cara yang hukumnya boleh
adalah : Yang Pertama : Memutus semuanya, Yang Kedua : Menyambung basmalah
diawal surat, Yang Ketiga : Menyambung semuanya ; dan adapun yang tidak boleh
adalah apabila disambung akhir surat dengan basmalah dan diwaqafkan dan
dimulai dengan apa yang setelahnya dan cara yang tidak diperbolehkan ini
karena dikhawatirkan ada salah faham bahwa basmalah termasuk dari akhir
surat.
|
Tidak ada komentar:
Posting Komentar